السبت، 18 فبراير 2012

أجوبة مكاني في نهضة أمتي





كانت إجابتي على هذا الأستبيان بتاريخ 3 / 8 / 2009 *


بسم الله الرحمن الرحيم 




1 - كيف ترى حال الأمة الإسلامية بعد عشرين سنة من الآن ؟في المجالات التالية : 


السياسي - العسكري - الاقتصادي - التعليمي - العلمي - الفكري ؟


سياسيا ً : شيءٌ في الحضيض وشيءٌ في منتصف الطريق والنزر اليسير 


جداً متجاوزٌ للمنتصف .


عسكريا ً :


في الأغلب الأعم اعتماد على الغير ،ودول لا تتجاوز أصابع 


اليد الواحدة بدأت في تصنيع أسلحة مابين خفيفة وفوق المتوسط بقليل .


اقتصاديا :


أصفها برجُلٍ يحملُ الخبزَ على رأسه وهو يموت جوعاً لا 


يطعمه ، وإن كانت توجد في بعض الدول نهضةٌ اقتصادية كبرى .


التعليمي :


اختصرها في ( امة اقرأ للأسف لا تقرا ) وإن كان المستقبل 


يبشر بخير.


العلمي :


كيف تبرز علمياً ومخصصات البحث العلمي في أقل معدلاته " كساعٍ إلى الهيجاءِ بغيرِ 


سلاح" ، وإن كانت بعض الدول زادت من مخصصات البحوث العلمية .


الفكري : جيد جداً .


2 - هناك بعض الدول الإسلامية التي بدأت بالصعود في خطا حثيثة إلى 


مصاف الدول المتقدمة مثل ماليزيا، ولكن يظل عالمنا العربي متراجعا 


عن هذه النهضة ! في اعتقادك ما هو السبب ؟ وما الذي ينقص عالمنا 


العربي ليلحق بركب النهضة ؟


عالمُنا العربي ليس متراجِعاً وإنما متقدماً ببط مع فترات استراحة ٍ تطول 


أحيانا 


أما الأسباب - من وجهة نظر شخصية - :


أ / الإعلام 


بتقولُ كيف - إزاي - ؟ حقول لكم .


* لو نظرنا إلى الإعلام على من يسلط الضوء في برامجه ؟ 


على ممثلين / مغنين / لاعبين كرة قدم . . . 


* ماذا يعرض في مسلسلاته وأفلامه ؟ 


قتل / تفكك اسري / تدخين ومخدرات / سرقات . . .


* ماذا تعرض للأطفال ؟


أفلام رسوم متحركة تحتوي على ( تمجيد للقوة الغير مرغوبة / مخالفات 


عقدية / انحلال أخلاقي . . .


* كم نسبة القنوات الهابطة إلى القنوات المفيدة ؟ 


للأسف نسبة كبيرة جداً .


القنوات المفيدة لا تتجاوز الستين ، والقنوات الهابطة تتجاوز الأربع مئة 


(400) .


بعد هذه الأسئلة أقول : الأعلام يسير البشر ،فإذا كان هذا إعلامنا سينشأ 


أطفالنا وقدوتهم ما يعرضه التلفاز وأخلاقهم ما تحتويه البرامج وأفكارهم 


مهزوزة وكلامهم تافه .


فالإعلام يتحمل مسئولية كبيرة وخطيرة في تشكيل المجتمع.


ب / مناهجنا التعليمية 


فهي تقوم على التلقين في الأغلب ويكون دور الطالب فيها متلقي لا 


يشارك إلا في أضيق الحدود ،ثم داخل الفصل لا يعطى فرصة للتحدث 


والتعبير عن رأيه مما ينتج عنها انهزامية بالروح واهتزازاً بثقته بنفسه.


ج / الأسرة 


هي الحاضن الأول للطفل وهي التي تصنع القواعد التي تسير عليها 


مجمل حياة الطفل فإذا كانت الأسرة مفككة - لا اعني بالطلاق وإنما 


بأنهم -لا يجتمعون على وجبة طعام أو جلسة عائلية لطيفة لا خصام فيها ،


 أو جوفا الفكر بأن لا تقرأ ولا تتناقش نقاشاً مفيداً . ينشأ الطفل "على ما 


كان عودهُ أبوهُ " 


* ينقصه التفكير الجدي وتغليب مصلحة الأمة على مصلحة الذات .


3 - هل تعتقد أن هناك جهودا حثيثة حقيقية لسقي بذور النهضة في 


عالمنا العربي أم أنها مجرد فقاعات هواء ؟ وإن كنت ترى أن هناك 


جهودا... فهل هي على مستوى الأفراد أم على مستوى قيادات وجماعات ؟


أرى أن هناك جهود أرجو أن تكلل بالنجاح ، وهي تختلف من قُطرٍ لقُطر 


،ففي قُطرٍ على مستوى الحكومات وفي أخرى على مستوى الجماعات 


وأخرى على مستوى الأفراد


4 - ما هو سبب تراجع الأمة الإسلامية عن دور الريادة وخصوصا 


العالم العربي ؟


الحروب والاحتلال - الحكام - الشعوب نفسها - سبب آخر؟ أذكره. 


ا / السبب الأهم بُعدها عن المنهج الرباني " نحن قومٌ أعزنا الله بالإسلام 


فإن طلبنا العزة بغيره أذلنا الله" .


ب / الشعوب نفسها هي تكتب مصيرها وهي تحدد طريقها وإذا أرادت 


شيئاً بعزيمة حصلت عليه . 


ج / العيش على أطلال الماضي كلما ذكر المجد والعلم "الغرب حطوا لهم 


في صفحة العلم تنقيش #### وحنا في ماضينا نعيد النقاشي ".




5 - هل تعتقد أن التغير يكون أجدى إذا كان كبيرا وضخما أم أن 


التغيرات الصغيرة تؤدي إلى تغيير شامل ؟


# يستطيع الله أن يخلق ما يشاء بـ( كن ) ولكنهُ خلق السماوات والأرض 


في ستة أيام لنتعلم التدرج في تغيير الأمور. 


# حينما بعث الله أنبيائه يستطيع أن يجعل لهم أتباع بدون عناء دعوة 


وتحمل أذى ولكنه أمرهم أن يسعوا فتبدأ الدعوة بشخص واحد وهو النبي 


ويتكاثر حواه الأتباع إلى أن يكون دولة .


فكذلك التغييرات الصغيرة إذا عملت في مجال أحدثت تغيير في ذلك 


المجال فارتقى وإذا عملنا تغييرات في كل المجالات تغيرت الدولة وإذا 


عملنا تغييرات في كل الدول الإسلامية أصبحنا أسياد العالم وعدنا للقمة 


التي من أجلها خلقنا .


6 - في ظل هذه الظروف الراهنة، نحن كأفراد هل لنا دور فعال في 


استنهاض أمتنا أم أنه دور محدود ؟


مهما كان الدور محدود فهو فعال على المدى البعيد ،فالفرد يستطيع تغيير 


نفسه فإذا غيرها تغير من حوله وهم يغيرون من يحتكون معهم .


فالرسول بدأ بالدعوة لوحده ويعرض فكرته على من يثق به إلى أن تكون 


الأتباع ونشر الإسلام وكون دولة .


7 - ما هي المجالات المهمة باعتقادك التي تتطلب إصلاحات من أجل 


نهضة الأمة (سياسي - عسكري - تعليمي - اقتصادي أو مجال آخر) ؟


المجال الديني : لأنه يعطيك إيماناً نفسياً ويحمل خارطة الطريق إلى 


التغيير .


المجال التعليمي : لأنه يعززك بالخبرات عمن سبقك على هذا الطريق 


من الأمم في الوقت الحاضر .


المجال الاقتصادي : لأنه حينما تكون مرتاحاً اقتصادياً لا يشغلك رزقك 


عن السعي في نهضة أمتك .


المجال الطبي : لأنه يعطي النفس طمأنينة .


8 - ما الذي يحتاجه الفرد العربي ليكون مؤهلا للقيام بدوره في نهضة 


الأمة ؟


يحتاج إلى نفض الغبار عن فكره والعودة إلى منهج القرآن والسنة 


وتثقيف نفسه بالقراءة والبحث وأن يفقه كيف يخطط على مستوى نفسه 


لأن الأمة عبارة عن أفراد ونبذ الفرقة وأسباب الخلاف .


9 - هل تعتقد أنه من خلال عالم النت نستطيع أن نساهم في بناء كفاءات 


قادرة على القيام بدور ريادي في النهضة ؟ وكيف ذلك ؟
نعم 


بنفس ما يعمله الموقع من دورات مجانية رائعة - لأنه ليس الكل له قدرة 


مالية لحضور الدورات أو لديه الوقت - بطرح أفكار رائعة يطلب من 


البقية المشاركة به - كما في هذا الموضوع - بكتابة ونشر المقالات 


المفيدة بغض النضر عن كاتبها ما لم تخالف العقيدة "فالحكمة ضالة 


المؤمن آنا وجدها فهو أحق بها " 


10 - هل تؤمن بأنه إن صلح حال الشعوب صلح حال حكامها ؟


الشعب قوة لا يستهان بها فهي تُسير البلاد ، والسفينة برُبانين لا تسير ، وإذا 


اخل العباد ما بينهم وبين خالقهم سلط الله عليهم من لا يرحمهم ،"ولا 


يغير الله ما بقومٍ حتى يغيرُ ما بأنفسهم ".


11 - كم نسبة عبارات التشجيع ونسبة عبارات الهزيمة تسمع يوميا في 


عالمنا العربي ؟


عبارات التشجيع قليلة نسمعها وكأنها كارثة يستحي أن يطلقها المرء 


حتى بين الآباء والأبناء - وهم لها من والِدِيهم أحوج - فَجلُ ما نسمع بين 


الأفراد وعلى وسائل الإعلام عبارات سلبية مثبطة .


12 - هل تعتقد أن هذه العبارات تؤثر على المجتمع سواء سلبا أو إيجابا ؟


نعم لها أعظم التأثير ،فالعبارات تُكون لديك فكرة والفكرة تتخمر في العقل 


فتؤمن بها النفس .


13 - أين تجد نفسك في خارطة الأمة؟ هل تختار قممها الشاهقة أم أنك 


ترى قيعان محيطاتها ؟


أجد نفسي على ثغرٍ من ثغورها ،أشكل أفرادها ،وأساعد على رسم 


مستقبلها - مدرس - بالمساعدة بتغيير وتصحيح وغرس مفاهيم أساسية 


في فكر قادة المستقبل فلا أُ مانع من غرس الزيتون ليستظل بها أبني 


ويأكل منها حفيدي .


أراني في الجزء الأعلى من الجبل فالقاع عني بعيد ،وبيني وبين القمة أُ ناسٌ باسطي 


أيديهم لي لكي أشتد بها وأنا باسطٌ كفي لمن خلفي لكي يمسك بها - كما في سلاسل الماء 


حينما تسقي على النبتة .


14 - أخبرنا عن حلمك وأفكارك ومشاريعك لأمتك أو عن مجال ترى 


أنك تستطيع المساعدة فيه ؟


حلمي أن نكون قوة عظمى في شتى المجالات تحسب لها الأمم ألف 


حساب كلٌ يخطب ودها ،تنشر الإسلام والسلام والأمن بين الأمم ، أمةٌ 


مترابطة متحدة أهدافها سامية ،رؤيتهم للمستقبل خضراء .


بما أن مجالي في التعليم فأقول الحمل ثقيل واسأل الله المعونة ،فدوري 


أن أغرس المفاهيم والقيم النبيلة في الفتية بسلوكي قبل أقوالي ،فأنا أعتبر 


نفسي على ثغرٍ من الثغور وهو حراسة عقول أبنائها من الزيغ .


15 - هل تعرف جمعيات وهيئات تقوم بمشاريع نهضوية ؟ أذكرها ؟


نعم 


جائزة الملك فيصل (تساعد على البحث العلمي ).


جائزة الترجمة .


مشروع فاز من حياتهُ أنجاز .


جائزة بالإمارات نسيت مسماها .


قد توجد جمعيات وهيئات تقوم بمشاريع نهضوية ولكن خللٌ مني عدم 


البحث وخللٌ من الإعلام عدم تسليط الضوء عليها وخللٌ من القائمين 


عليها لعدم بحثها عن الإعلام إذا لم يأتي لها .


16 - لو أتيحت لك كل الظروف المادية والمعنوية، ماذا ستفعل ؟ وماذا 


ستقدم لأمتك ؟


$ سأعمل مركز أبحاث احضن فيه جميع المبدعين والمخترعين أوفر 


لهم سبل الراحة من مسكن ومال لكي لا تشغل فكره ليتفرغ لابتكاراته .


$ أعمل روضات خاصة مستقلة في مناهجها تقوم على أفضل طرق 


التعليم الحديثة ، في هذه الروضات المبدع ينتقل إلى المرحلة الابتدائية 


ومنها يفرزون على حسب ميولهم حتى يتخرجوا من الجامعة .


$ أعين على وظائف مسميات مدير - سواء مديري المستشفيات / 


مديري المدارس . . . - خرجي الإدارة بطرق حديثة .


$ اجمع بين ثقافة الشرق والغرب وأصوغها في قالب إسلامي وأقدمها 


للمجتمع بطرق راقية يتقبلها المجتمع .


$ أسس قناة ثقافية توعوية للأسرة والمجتمع تأتي بكل ما هو مفيد من 


أنحاء المعمورة .


$ أسس قناة شبابية فكرية فيها إثارة وتجذب الشباب وتكون جوائزها 


رحلات داخلية وخارجية لأماكن يستفيد منها الشباب كوكالة ناسا 


$ أسس قناة تذكر أمجاد الأمة وأفعالها وأفعال بعض أفرادها المشرفة 


كأمثال عبد الرحمن السميط 


$ اعمل مجمعات للورش وأجهزها بكامل معداتها ليعمل بها شبابنا 


وتكون الورشة له مجاناً إذا عمل بها من غير ما يأتي بعمال ويصبح هو 


أفندي لا يشتغل ، أما إذا أتى بعمال ورفض أن يعمل بيده فتحسب عليه 


ويدفع أجار أسوة بأصحاب الورش العاديين.


الأفكار كثيرة ولكن نحتاج التطبيق .


هذه أراءِ قد تكون صائبة وقد تكون فيها شيء من الخطاء وضعتها لكي 


تتلاقح مع أفكار غير فيكون نتاجها مفيد للجميع .


أخر شيء


يقولُ عمر بن الخطاب "آرى الرجل فيعجبني فإذا قيل لي لا يعمل سقط 


من عيني " وأقول صدق الفاروق وأنا أقول آرى الرجل فيعجبني فإذا 


قيل لي لا يقرأ سقط من عيني ) مستور العبد الله


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :

*كانت إجابتي على هذا الأستبيان بتاريخ 3 / 8 / 2009


* - هذا الاستبيان من موقع مهارتي وهو موقع رائع جدا وأنصح به


وهذا رابطه  http://vb.maharty.com/.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق